أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » عمله محليه » جهل الشراء سبب رئيسى فى ارتفاع الأسعار فى السعودية

جهل الشراء سبب رئيسى فى ارتفاع الأسعار فى السعودية

SAUDI ARABIA, NEAR ABHA, AL WADIJAN, FRIDAY MARKET, MAN SELLING ...

ارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية منذ بداية شهر رمضان الكريم فى السعودية مما أحدث نوع من أنواع التفاوت فى الأسعار حتى من قبل أن يبدأ الشهر الكريم , بسبب وجود معتقد عند المشترى و البائع وهو أن يختفى منتج معين أو سلعة معينة من السوق بسبب سياسة الاحتكار التى يمارسها بعض التجار و بعض الأسواق التجارية

التى تستغل مثل هذة الظروف و ترفع أسعار منتجاتها لتحقق نسبة ربح أعلى مما يؤدى الى وقوع ضرر كبير على المشترى, خاصة فى هذة المواسم حيث يكون الاقبال على شراء السلع الغذائية مرتفع و أيضا بسبب اختفاء الرقابة على الأسواق.

أرتفاع أسعار سلع معينة فى السعودية :

ارتفعت أسعار بعض السلع الغذائية خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم خاصة فى الجزء الشرقى من السعودية , ومن ضمن هذة المنتجات شوربة ماجى الشعرية و التى ارتفعت بنسبة 36,30% و كذلك مشروب (تانج )الحجم الكبير و الذى شهد زيادة فى سعرة بنسبة 34,09% بينما سعر شوربة (قوودى ) بنسبة 31,50% و كذلك مهلبية (قرينز) ما نسبتة27,23% .

و كذلك شهدت بعض السلع انخافضا” فى سعرها على سبيل المثال نشا ذرة (فوستر كلارك) بنسبة1,31% و كذلك نشا (العلالى) و هو مصنوع فى السعودية بنسبة1,48%بينما تراجع سعر مكرونة (الوفرة ) حجم 400 جرام الى 2,23% , و كذلك شعرية (الوفرة ) بنسبة 2,23% للعبوة 200 جرام و تراجع سعر لقمة القاضى (لالرياض)بنسبة 3,79% .

دور الرقابة فى السعودية :

تحدث ( فضل بن سعد أبو العينين ) الخبير الاقتصادى معلقا” على تباين الأسعار فى المناطق المختلفة من السعودية

حيث يعتقد أن البائعون يتنازلون بقدر استطاعتهم عن تمسكهم بأسعار بعض السلع خاصة المرتبطة بمواسم معينة أملا” فى الاستفادة من هذة المواسم و التخفيضات لتحصيل قدر كبير من الأرباح و لذلك ارتفعت أسعار سلع أخرى فالمقابل و من قبل أن يبدأ شهر رمضان و ذلك بسبب تنافس بعض التجار على رفع الأسعار لاعتمادهم على اقبال المشترين فى هذا الوقت من كل عام مع عدم الاكتراث بالأسعار.

و رجح (أبو العينين) على أن عدم وجود رقابة كافية فى الأسواق هو ما يؤدى الى هذة النتائج و يجعل البائع يضع السعر الذى يراه مناسبا” من وجهة نظرة مهما كان مرتفع و مرهق للمشترى.

و من جانب أخر يرى الخبير الاقتصادى أن جمعية حماية المشترى فى السعودية تؤدى دور ضعيف جدا” لا يتناسب مع ما يحدث اضافة الى عدم وجود (وعى شرائى ) لدى المشترى فشهر رمضان هو شهر عبادات و مناسك لا يجب أن يقتصر على الشراء فقط و الاهتمام باعداد الولائم و شراء كميات مهولة من السلع الغذائية .

Self-Education-Fortune


احصل على مرشد فوركس اضافي

  • 14 دروس بالفيديو
  • تدريب 1X1 مجاني
  • حساب تدريبي بقيمه 5000 $
  • تحليل فني يومي
  • احصل على ربط كامل لموقعنا
Become a forex trader!

عن مدير

Free PDF and UNLOCK website features
Read more:
الإستثمار كواحد من أهم أدوات التداول

تعتبر مصطلحات “الإستثمار” هي أول ما تقابل المتداول بأسواق المال، بإعتبارها أحد أدوات التداول التي قد يستخدمخا المتداول، وذلك بما...

الأسعار فى السعودية مذبذبة خلال شهر رمضان

شهدت مناطق مختلفة من السعودية خاصة الجانب الشرقى هذة الأيام تزاحم شديد فى الأسواق التجارية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم...

Close