أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية » ادوات تداول العملات » آلية جديدة تدرج حقوق الأولوية في سوق التداول السعودية

آلية جديدة تدرج حقوق الأولوية في سوق التداول السعودية

e33

تعتزم  سوق المال السعودية ” تداول ” إصدار منتجاً جديداً من الأوراق المالية ، حيث أصدرت الهيئة بياناً تؤكد فيه رغبتها لتطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدّمة للمستثمرين والمتعاملين بالسوق المالية، و كذا إضافة أدوات ومنتجات إستثمارية جديدة تقبل التداول لتحقيق التنوع والتوسع في القنوات الإستثمارية المتاحة في السوق. و  من هذا المنطلق فقد تم إقرار إصدار منتجاً جديداً من خلاله يمكن إعطاء الفرصة للإطلاع على حقوق الأولوية الخاصة بهم في شكل ورقة مالية مودعة يتم التداول عليها و الاحتفاظ بها في محافظهم الاستثمارية، ومقيّمة وفقاً لعوامل السوق المؤثرة وتتيح إمكانية التداول لهذه الورقة عبر بيعها وتداولها في السوق في حالة عدم رغبتهم في ممارسة حقهم بالإكتتاب في زيادة رأسمال الشركة ، كما أن هذا المنتج يضمن حق المساهمين بالتعويض إذا لم يرغبوا في الإكتتاب بالأسهم الجديدة، بحيث يقوم بدافع التعويض المكتتبين الذين حصلوا علي نصيب أكبر من نصيبهم . و أشارت الهيئة إلى أن الحاجة للمنتج الجديد جاءت من هذا المنطلق لتحمي  قيمة محفظة الإستثمار لكل مساهم، و كذلك تعطي صورة حقيقة لتحديد القيمة الفعلية مما يجعل المجال أكبر للتداول  على هذه الحقوق.

كيفية التداول للورقة المالية الجديدة

وأكدت الهيئة أن المنتج الجديد سيكون له تأثير إيجابي كبير علي سوق المال بما يعطي المستثمرين الكثير من الخدمات و يفتح قنوات استثمارية كبيرة ، ويعزز حماية المستثمرين والمشاركين فيه  ، كما كشفت الهيئة عن العديد من المزايا المقترنة بهذه الآلية الجديدة بإعتبارها باب جديد أمام المساهمين والمسثتمرين للدخول على الشركات المدرجة بالسوق منذ فترة طويلة، في حين تساعد الآلية على الجانب الاخر هذه الشركات  فى فتح أبواب التداول على أوراق جديدة في ضوء  إتاحة قنوات إستثمارية متطورة. وتوجد عدة خيارات تسمح للمساهمين المقيدين في الآلية الجديدة ان ينتهجوها، تتمثل الأولى في ممارسة “الحق عبر الإكتتاب” بكل الحقوق الأولوية للحفاظ على نسبة ملكية المساهم فى الشركة ، فيما يتمثل الخيار الثاني في سماح النظام الجديد ببيع الحقوق المكتسبة فى السوق ، أما ثالث الخيارات فتتمثل في إمكانية الشراء لحقوق إضافيه عبر السوق. كما توجد عدة خطوات تشتمل عليها الآلية الجديدة؛ والتي تتمثل في أهمية أن توافق “الجمعية العمومية” على زيادة رأسمال المساهم، عبر طرح  أسهم الحقوق الأولية ليتم تعديل أسعار الأسهم ، وكذا إيداع تلك الحقوق كالأوراق المالية فى محافظ المستثمرين، في حين تأتي ثاني الخطوات لتعتمد على أن تكون فترة تداول الحقوق هي 8 أيام فقط. وأوضح البيان الصادر عن الهيئة أن الحدود السعرية للحق تتمثل في القيمة الإرشادية للحق عند الإغلاق مُضافاً إليها أو مطروحا منها قيمة التغير في سعر السهم مقسوما على سعر الإغلاق للسهم ثم مطروحاً منه واحداً صحيحاً. وتهدف هذه الآلية فى الأساس إلى إضفاء المزيد من الحماية للمستثمرين من حملة حقوق الأولوية الذين لا يمارسون حقهم في إكتتابات زيادة رأس المال، وقام أحد موقع التداول بطرح كتيب مفصل يشرح تفاصيل الآلية الجديدة بالإضافة إلى العرض المرئى .

Self-Education-Fortune


احصل على مرشد فوركس اضافي

  • 14 دروس بالفيديو
  • تدريب 1X1 مجاني
  • حساب تدريبي بقيمه 5000 $
  • تحليل فني يومي
  • احصل على ربط كامل لموقعنا
Become a forex trader!

عن مدير

Free PDF and UNLOCK website features
Read more:
قراءة اسعار الصرف فى برنامج fxcm trading station

لقراءة صحيحة لسعر الصرف فى شاشة التداول ببرنامج fxcm trading station فانك ستجد ان اكثر الشركات التى تقوم بالتسويق تقوم...

هل يجب عليك الاستثمار عن طريق التداول في الفوركس ؟

منذ سنوات قليلة فكرت في استغلال اوقات الفراغ لدى ، والتى اقضيها علي الانترنت بشكل خاص ، فقد بدأت أشعر...

Close